نص الحالة التربوية يعاني تلاميذ مستوى دراسي من ضعف المشاركة في بناء الدرس أثناء الحصص الدراسية، ما أثر سلبًا على نتائجهم وحال دون تقدمهم في اكتساب التعلمات، وجعل العلاقة التواصلية الصفية بينهم وبين مدرسيهم متسمة بكثير من الجمود، و أصبح الدرس بالنسبة لهم عبارة عن عملية رتيبة وروتينية، تأخذ في اغلب الاحيان مسارا واحدا على شكل محاضرة أو خطاب يتم إرساله من قبل الاستاذ ليستقبله المتعلمين دون أي تفاعل أو مشاركة في البناء، و يلوذ المتعلمون غالبا بالصمت إزاء الاسئلة المطروحة و يعيشون حالة من الشرود الذهني غير عابئين بما يدور من حولهم..